برنامج الموارد البشرية

home
منظومة الموارد البشرية ذات الشهرة الواسعة فى مصر والعالم العربي :
منظومة متكاملة تحقق سيطرة كاملة على الأعمال والوظائف اليومية داخل المؤسسات وتقوم بتنظيم العمل داخل إدارات الموارد البشرية وشئون الأفراد بهدف الوصول إلى الآلية الكاملة للتعاملات اليومية داخل الإدارة والمنشأة.

وقد إهتمت تطوير لتكنولوجيا المعلومات منذ إنتاج منظومة الموارد البشرية بتطويرها و تحديثها بصفة مستمرة لتواكب أحدث التطورات التكنولوجية فى مجال برمجيات الحاسب.

و تهتم منظومة الموارد البشرية بتوفير كافة المعلومات التاريخية والحالية والمستقبلية ، الخاصة بالموارد البشرية ، وتقديمها إلى الجهات التي يهمها أمر تلك الموارد سواء كانت هذه الجهات داخليه أو خارجية لمعرفة قيمة الموارد البشرية والتي تعتبر الأصول الأكثر قيمة في المنظمات ، فأنها تساعد على قياس قيمة الموارد البشرية والمساهمة فى تخطيط الموارد على مستوى المنشأت من خلال المساهمة فى رسم سياسات التوظف والعمالة وما يرتبط بها من سياسات التعيين والترقيات والحوافز والتدريب أو حتى الاستغناء وبشكل علمى سليم و مدروس و مخطط.

وتحتوى منظومة الموارد البشرية على مجموعة من النظم الفرعية المتكاملة مثل :
 
  • الموارد البشرية
  • الأجور
  • شئون العاملين
  • تقييم الأداء
  • التدريب
  • الحضور و الأنصراف
  • مركز المعلومات
  • الخدمات الشخصية للموظفين
  • أنهاء الخدمة و اخلاء الطرف
  • إرشيف مستندات الموظفين
 
 
الأجور :
هو النظام الأساسى و المحورى فى مجموعة البرامج حيث يتم تكوين ملف الموظف به قبل إمكانية التعامل عليه من خلال أى نظام أخرى.
يوفر النظام العديد من الأدوات الفاعلة و السهله فى التعامل، فقد تم تصميم الشاشة الأساسية به لتوضح كافة التفاصيل الهامة من بيانات الموظف دون التعرض للشق المالى منها، كما تعرض الشاشة الرئيسية كل الوظائف المتاح التعامل عليها لكل مستخدم (يتم حظر أو تمكين وظائف النظام لكل مستخدم على حدى من أمن النظام) .
ملف متكامل لكل موظف  :
يحتوي على بيانات ضخمة تغطي كافة المعلومات الخاصة بالموظف ، تستطيع الشركة من خلال هذا الملف تغذية البرنامج بكل المعلومات الخاصة بالموظف و التي يقوم البرنامج على أساسها بتحديد الطريقة التي سيتعامل بها مع الموظف من خلال المستندات الخاصة بنظام الموارد البشرية ، بالإضافة لإمكانية الاطلاع على كافة المعلومات الإحصائية و الخاصة بالأرصدة و غير ذلك من بيانات الموظف التي يتم تسجيلها من خلال مستندات نظام الموارد البشرية.
بيانات أساسية و ثانوية مستفيضة  :
تغطى البيانات الأساسية كافة ما يلزم من معلومات لتعريف الموظف توضح شخصيته و تعرفه بشكل واضح مع إمكانية إضافة صورة شخصية له.
البيانات التعريفية :
هى بيانات ثانوية يمكن إدخالها فى أى وقت بعد تعريف الموظف أو حين توافرها (بعض خصائص البرنامج لا تتعامل مع الموظف فى حالة عدم توافر هذه البيانات مثل رقم حساب البنك / الرقم التأمينى )
البيانات الهيكلية :
وهى تحدد موقع الموظف داخل منظومة الشركة بالإضافة لمجموعة التواريخ التى يقوم البرنامج بحسابها اعتماداً على تاريخ بداية الخدمة و تاريخ الميلاد.
البيانات التنظيمية  :
تساعد الشركة على تحديد كيفية التعامل مع الجهات الخارجية و السيادية فيما يتعلق بالموظف (ضرائب دخل/تأمينات اجتماعية/بنوك) كما تساعد فى الحصول على بيانات التكلفة الشهرية بناء على المراكز المحددة مسبقا عن طريق المختصين بالشق المالى بالشركة (مركز تكلفة/فئات مركزتكلفة/مناطق/مواقع) .

من خلال ملف الموظف يتم تسجيل جميع البيانات الخاصة بتعاقد الموظف و حالته الاجتماعية وبيان الخدمة العسكرية و بيان التأمين الصحى بالإضافة لكافة المعلومات الخاصة بالإجازات الخاصة (السنوية و العارضة) و متابعة البرنامج لما تبقى من رصيد الإجازات و خلافه، كما يظهر أجره الأساسى مع وجود شاشة منفصلة توضح كافة عناصر الأجر.

و يتم تسجيل المدد التأمينية السابقة فى حالة وجودها و أيضا وثائق تأمينات الحياة و ذلك لتأثيرهم فى حسابات الضرائب و التأمينات الاجتماعية، مع وجود نظام متكامل و مرن لسلفيات الموظف.

الثوابت الشهرية :
و تستطيع الشركة من خلال ملف الموظف تسجيل جميع البيانات الخاصة بثوابت الراتب مثل المرتب الأساسي و بدل الإقامة و بدل الانتقال و الأجر اليومي و الأجر بالساعة إلى غير ذلك من الثوابت الهامة لحساب الأجر و التعامل معه ، كما تستطيع الشركة وضع خطة افتراضية تقوم على أساسها بتوزيع الراتب بين عدة مراكز تكلفة خاصة بالموظف.
 
السلفيات :
ملف متكامل لسلفيات الموظف و العهد المختلفة مع بيان تفاصيل كل عنصر و حركته مع إمكانية طباعة كشف حساب بالعهد أو حركة السلفيات لكل موظف على حدى، مع إمكانية معرفة عدد الأقساط الخاصة بكل سلفة و عدد الأقساط المسددة من كل سلفة و المتبقى منها. و فى الشركات الكبرى يكون من ضمن المميزات المتاحة للموظف إمكانية الاقتراض المباشر من الشركة مع سداد السلفة على أقساط تقتطع من الراتب الشهرى للموظف ، و فى حالات أخرى يتم اقتطاع قسط ثابت من الموظف لصالح جهة معينة لفترة محدودة، أو قد يتم سداد غرامات ما على الموظف (مخالفات مرور مثلا فى حالة السائقين) مع تقسيطها على الموظف، و لكل موظف ظروف خاصة به من حيث الراتب و مقدرته على السداد، ولذلك كان لابد من نظام سهل و مرن جدا للسلفيات، يتم تسجيل السلفة مع بيان قيمة القسط الشهرى و يقوم البرنامج بحساب عدد الأقساط أو تسجيل عدد الأقساط و يقوم البرنامج بحساب قيمة القسط مع الأخذ فى الاعتبار أن يتم ترحيل قيمة الكسور ألى أخر قسط.
- إمكانية تسجيل السلفيات القديمة.
- إمكانية تعطيل الأقساط فى أى وقت و لفترة محددة و يقوم البرنامج تلقائيا بالاقتطاع مرة أخرى فى التاريخ المحدد مسبقا.
- إمكانية أعادة الجدولة فى أو وقت
- إمكانية سداد كامل قيمة السلفة أو جزء منها فى أى وقت
- إمكانية تكرار الاقتطاع مع كل مبلغ منصرف للموظف فى الشهر الواحد
- تغيير خصائص السلفة فى اى وقت بمنتهى السهولة
 

و يخضع كل ما ذكر للصلاحيات المتاحة للمستخدم.
 
تدرج المرتب  :
يتم تسجيل تدرج المرتب تلقائيا من النظام عند حدوث تغيير على عناصر الأجر الثابتة الشهرية.
 
صندوق الزمالة  :
إمكانية التعامل مع صندوق الزمالة فى حالة وجوده بالمنشأة، مع بيان الحركة التاريخية لكل موظف على حدى.
 

إدارة شئون العاملين :
تغطية شاملة لكل متطلبات العمل مع تفاصيل كثيرة تساعد على أتخاذ قرار سليم
- بيانات شئون عاملين شاملة تغطى كافة المعلومات المطلوبة عن الموظف
- تسجيل شامل لكل المؤهلات الحاصل عليها الموظف مما يزيد من إمكانية الشركة فى اختيار أفضل العناصر الممكنة عند البحث عن كفاءات داخلية.
- متابعة وثائق التأمين المصدرة عن طريق الشركة على موظف معين مما يسهل من تتبع تواريخ التجديد و معرفة ما تحتاجه الشركة من وثائق جديدة لكل موظف على حسب طبيعة عمله/نشاط الشركة.
-تسجيل كافة العلاوات الحاصل عليها الموظف مع بيان تدرجها للوقوف على التاريخ الوظيفى له، مع إمكانية تسجيل علاوة لتؤثر فى تاريخ لاحق و يقوم النظام بمعاجلة كافة التغييرات المالية الناشئة عن العلاوة.
-متابعة شاملة و دقيقة للترقيات مع بيان حالة الموظف قبل و بعد الترقية (الوظيفة الحالية/السابقة،الإدارة الحالية/السابقة،التخصص الوظيفى الحالى/السابق......ألخ ) و ما أذا كانت الترقية مع تغيير فى المرتب أم تغيير وظيفى فقط.
-معرفة رصيد الأجازات ونوعيتها مع إمكانية معرفة البيانات التاريخية و كذلك ترحيل الأجازات من سنة ألى أخرى على حسب السياسة المتبعة فى الشركة.
-الثواب و العقاب عنصر فعال فى إدارة الكيانات البشرية بكل أنواعها و أشكالها و لهذا كان لابد من وجود قسم خاص بالجزاءات، و من خلال البيانات التاريخية للجزاءات يمكن معرفة ما إذا تكرر سبب الجزاء من قبل و بناء عليه يتم اتخاذ القرار السليم و المناسب لكل حالة.
-نهاية خدمة الموظف بأى شركة لها أكثر من حالة، ولذلك يلزم معرفة سبب نهاية الخدمة سواء بالاستقالة أو إنهاء الخدمة عن طريق الشركة (الرفد) أو الوفاة أو سن المعاش أو العجز و إصابات العمل أو النقل ألى شركة أخرى (شقيقة أو تابعة).
-قد يكون الموظف سبق له العمل فى الشركة من قبل و لظروف ما انتقل ألى عمل أخر ثم عاد لنفس الشركة أو تم نقلة من شركة أخرى (شقيقة أو تابعة – عند نقل موظف من شركة الى أخرى يتم تسجيل إنهاء خدمة للموظف فى الشركة القديمة و أعادة تعيين له فى الشركة الجديدة مع نقل كافة البيانات المتعلقة به ألى الشركة الجديدة و الاحتفاظ بالبيانات التاريخية و المالية الخاصة به فى الشركة القديمة) .
-فى حالة الموظف الذى تستلزم طبيعة عمله وجود سيارة تابعة للشركة يتم تسجيل بيانات السيارة بالكامل مع إمكانية تسجيل التجديدات الطارئة على السيارة .
- معالج أنشاء سهل بخطوات معدودة يساعد على نقل الموظف من شركة ألى أخرى
- إمكانية تسجيل العلاوة السنوية بشكل جماعى بناء على شروط محددة من المستخدم و تبعا لسياسة الشركة.
- إمكانية حساب الحوافز السنوية على حسب النتيجة المرحلة من نظام تقييم الأداء و بناء على سياسة الشركة المتبعة فى كل حالة على حدى.
- بدلات السفر مع توافر بيانات كاملة و شاملة لكل موظف مع إمكانية طباعتها.










إدارة الموارد البشرية :
تخطيط كامل و شامل لكل العناصر المطلوبة للعمل مع نظام موارد بشرية فعال يزيد من الإنتاجية و يحسن الأداء و يقلل العبء على المستخدمين.
- التاريخ الوظيفى السابق لأى موظف قبل التحاقه بالعمل فى الشركة من الأمور الحساسة جدا و التى تعطى متخذ القرار الخلفية السليمة عن قدرات الموظف و إمكانيته الفعلية و العملية.
- قد تحتاج الشركة فى وقت ما مهارات معينة فى أشخاص تثق بهم، و ليس هناك أفضل من موظفى الشركة الحاليين و لذلك كان يجب توضيح و تسجيل مهارات كل موظف.
- من العناصر المؤثرة فى تنمية أى شركة هو التدريب المستمر و المخطط لموظفيها، فعند تسجيل بيانات التدريب الخاصة بموظف ما أخذ فى الاعتبار تسجيل البيانات الهامة (نوع التدريب <داخلى/خارجى/سابق> - الفترة- مؤدى الخدمة....ألخ) و ذلك للوقوف على احتياجات إدارة الموارد البشرية و التخطيط لخطط لتدريبية قوية تضيف قيمة على إمكانيات و مهارات موظفى الشركة مما ينعكس بالتبعية على إنتاجيتهم و أدائهم.
- تقييم الأداء من المهام المجهدة لإدارة الموارد البشرية مما دفعنا لتصميم نظام مستقل لها (APSWorxXM) و حتى يكتمل ترابط النظام تم ربط البيانات المدخلة من النظام الجديد مع النظام الرئيسى لتكون كافة بيانات الموظف متاحة من أى موقع و بالكامل.






الحركة الشهرية :
تشمل الحركة الشهرية على مدخلات الشهر و المستحق و المستقطع من الموظف، و بها العديد من الحركات مثل :
  • الأجر الشهرى
  • الأجر الأضافى
  • الحوافز
  • المكافاة
  • أجر أضافى 2
  • حوافز 2
  • العمولة
  • المنحة
  • البدل النقدى للأجازات
  • البدل الثابت للسيارة
  • فروق المرتب العارضة
  • مكافأة نهاية الخدمة







خصائص أخرى هامة :
• التسوية السنوية
• الأوعية الضريبية
• الأوعية التأمينية
• أوعية الأجر المختلفة
• مراكز التكلفة و تحليلاتها
• تعداد الإدارات
• عناصر الاستحقاقات و الاستقطاعات متغيرة و يمكن الإضافة إليها بواسطة المستخدم.
• الترابط مع عدد من البنوك و اعتماد بيانات البرنامج منهم
• نظام خاص للخدمات الشخصية للموظف
• عدد ضخم من التقارير سواء الداخلية أو الموجهة للهيئات و الجهات الحكومية أو الخارجية (نقابات/بنوك/تجنيد/تعليم....ألخ)
• ترابط كامل و شامل و فعال لكل الأنظمة لتصب فى مصلحة العمل فى الشركة
• إصدار قيود اليومية للحركة و المرتبات الشهرية
 

 

أن تمتلك المستندات الهامة بك أمر جيد جداً ، أن تحافظ عليها من التلف شئ يمكن تحقيقه ولكن أن تصل للمعلومات فيها بسهولة و سرعة أمر يمكن الوصول إليه فقط مع الأرشيف الإلكترونى لبيانات الموظفين.

 

نظام لمراقبة الحضور والانصراف للعاملين بصورة آليه و يعمل على تطبيق سياسات العمل المختلفة. المختلفة.

 

تقييم الأداء هو النظام الذي يساعد في قياس وتقييم العلاقة بين كفاءة أداء العامل وواجبات ومسئوليات الوظيفة التي يشغلها وكل من سلوكه ومقدرتة على اداء تلك الواجبات والمسئوليات بما يساعد على التعرف على جوانب القوة والضعف في الأداء الماضي وتحديد كيف يمكن تجنب جوانب الضعف واستثمار جوانب القوة في الوقت الحالي وفي المستقبل للوصول إلى أعلى درجات كفاءة الأداء بما يعود بالفائدة على الفرد والمنظمة والمجتمع.